دراستان عن روايات سليم مطر: كوكب الصفاء
يلي هذه الدراسة، تحتها دراسة نقدية ثانية: 

الثنائية في الادب: رواية (كوكب الصفاء: سليم مطر) مثالا

آ. ماري برينر*

الثنائية اساس الوجود الطبيعي والحياتي وفي التكوين البدني والروحي للبشر: ايمن وايسر، اعلى واسفل، عقل ونفس، خير وشر، فاعل وضحية، انثى وذكر.. الخ. إذن هي بالضرورة موجودة في الادب، بحكم علاقته بالحياة وبالبشر. إذ ان جميع الفنون الحكائية: (الرواية، القصة، الاسطورة، الحكاية، المسرح، السينما)، تقوم اساسا على الخلافات والتفاعلات بين هذه الثنائيات ـ الشخصيات. وقبل ان نعطي امثلة معروفة في الادب، من المهم التوضيح ان هذه الثنائية نفسها منقسمة الى نوعين اثنين:

((ـ الثنائيات التناقضية(المتضادات): وهما الطرفان المتقابلان الذان في حالة صراع ومحاولة نفي كل منها للآخر: الخير والشر، السارق والمسروق، الجلاد والضحية، الغني والفقير، الحرب والسلام، الصحة والمرض، النار والماء، الشيطان والملاك، السيد والعبد، العسل والسم، الخصوبة والجفاف... الخ..

ـ الثنانئيات التكاملية(المتجانسات): وهما الطرفان المتقابلان الذان رغم اختلافهما إلا انهما في حالة توافق وتجانس، وان ديمومة كل منهما تعتمد على ديمومة الآخر: المرأة والرجل، الدولة والشعب، الليل والنهار، النار والهواء، العالي والواطي، السماء والارض، المدينة والريف، الحار والبارد، الانسان والطبيعة، الاسترخاء والنشاط، النوم واليقظة، الظاهر والباطن، العقل والعاطفة، البدن والروح، الواقع والخيال، الزمان والمكان.. الخ)).(**)

ولو عاينا غالبية الروايات والقصص في العالم فنلاحظ بانها عموما محكومة بـ(الثنائيات التناقضية) لانها الثنائيات الاكثر وضوحا وتشويقا للمتلقي: الحرب والسلام، الخير والشر، الشرطي والمتهم، القاتل والضحية، القامع والمقموع، الغني والفقير، الخيانة والاخلاص.الحقيقة والخداع. الخ

ويصح القول بأن (سليم مطر)من بين الاقلية الذين يبدعون روايات تعتمد على (الثنائية التكاملية)، فعموما لا توجد شخصيات سلبية وايجابية في حالة صراع غايته نفي الآخر، بل ان شخصياته المحورية في حالة خلاف وسوء فهم يسبب المعانات. بل في حالات عديدة هنالك صراع داخلي بين ميلين او شخصيتين في داخل البطل نفسه. فمثلا في رواية(إمراة القارورة) هنالك (الرواي ورديفه آدم)، و(سيدة القارورة ورديفتها مارلين)، والجميع يعانون من حياتهم دون وجود أي (شرير) مسؤول مباشر عن ذلك.

وفي رواية(التوأم المفقود) هنالك الرواي الذي يعاني بحثا عن توأمه، او قلّ عن ذاته.

لا نستغرب هذا من (سليم مطر) إذ هو بصورة صريحة متماه تماما مع هذه الثنائية، بقسط وبغير قسط، إذ هي اساس تحليلاته وفكره ورؤاه الابداعية. بل هو نفسه نموذج للشخصية الثنائية، لانه يجمع بين مجالين إبداعيين مختلفين رغم تكاملهما: الادب الروائي القصصي، والبحث الفكري التاريخي! وله كتب عديدة في كليهما.****

                                     مثال: كوكب الصفاء

قد يحق إعتبار هذه الرواية وهي الاخيرة، تضاهي بقيمتها روايته الاولى المعروفة(إمرأة القارورة) رغم الاختلاف في الزمن وفي الاسلوب. إذ نجح بجعلها نموذجا معبرا واصيلا لهويته الابداعية:(الثنائية التكاملية) من خلال:

1ـ الجمع الممتع ما بين (الواقعي المعقول) و(الفنتازي الخرافي اللا معقول). إذ ان بطل هذه الرواية وساردها هو انسان مثل باقي البشر(الجانب الواقعي)، لكنه قادم من (كوكب سيلام)( الجانب الفنتازي)، في بعثة سرية وهو متنكر بمختلف الشخصيات الارضية، لتسجيل ما يشاهده ويسمعه من قصص وحكايات عن مجتمعات كوكبنا، وهي ايضا كلها بدرجات متنوعة تجمع بمهارة بين(الواقع والفنتازيا).

2ـ الثنائية التقنية: (حبكة الروائية المركزية) وتلاوين(القصص والحكايات الداخلية)، اشبه بالبساط الشرقي او الواح (حضارة النهرين) وكذلك (الف وليلة) التي تحتوي على نقوش ومشاهد وحكايات، مهما بدت مختلفة، الا انها منسجمة في داخل موضوع جامع. الرواية الحالية تحتوي على ستة عشر قصة وحكاية، يسردها المبعوث الكوكبي السرّي الى ابناء كوكبه"سيلام" مع تعليقات وتوضيحات طريفة وعميقة للمقارنة مع مجتمعنا الارضي. ان هذا الجمع الثنائي يحتاج لحساسية وجهد كي يكون طبيعيا ومقبولا، ويمنح القارئ متعتين: تشويق ديمومة وتصاعد جو الرواية، مع تنويع اجواء القصص. وبعد تلكوئه بالنجاح بالجمع بين الاثنين في روايته السابقة(تاريخ روحي)، يبلغ النجاح الباهر في (كوكب الصفاء).

3ـ الثنائية الاسلوبية: (اللغة المباشرة بالجمل القصيرة الواضحة)، مع(اللغة المجازية الغرائبية العابقة بالنفحات الشعرية والحكمة والظرافة). امثلة: (الحياة خادمة مطيعة لكنها طرشاء، لا تسمع ابدا مطالبنا المعلنة، بل تتبع قناعاتنا المخفية..) ص17.. (تحقيق مهمتي كفنان استخدم عواطفي وخيالي وابداعي كجهاز تقطير للواقع البشري، مستخلصا منه جوهره ورحيقه..) ص20.. (شخصيات هذه القصص لا يعيشون فقط في كوكب الأرض، بل يعيشون هنا في كوكب روحي أنا، ومنهم صارت تتشكل هويتي. إنهم أطفالي الذين يعينوني على التعبير عن ذاتي.) ص157.. (أرأيت الآن يا رجلي، انا اعظم من أية ارض؟ أنا امرأة.. في رحمي جذورك، ومن لبني حياتك.. حرثي نعيمك، وخصبي نسلك.. ايامي مواسم، ومزاجي أعراس ومآتم ..حناني بساتين، وحزني بواد.. كرمي ربيع، وتمنعي صقيع.. جبروتي ضعفي، وسلاحي نواحي.. إن تشدني من شعري، فسأشدك من قلبك.. أنت حاكمي في المكشوف، وأنا سيدتك في المستور.. إن تحمني من الرجال، فأنا أحمك من نفسك.. بمديحي اسمو بك ملكا، وبجفائي انحدر بك عبدا.. نعم يا رجلي انا امرأة.. ارحب من ارض واعمق من بحر..انا فضاء، كلما عرفتني جهلتني..)ص77

4 ـ ثنائية المخبوء والمكشوف، وتشكل اساس فلسفة الرواية وجوهر التحليل النفسي فيها. إذ نفهم بان اساس شرور وتعاسة الانسان، افراد ومجتمعات، نابعة من اضطراره وقدرته على "إخفاء" دواخله من افكار ومشاعر، واظهار ما يستطيعه او ما يريده منها حسب ظروفه ومصالحه. وان السعادة تكمن في المكاشفة المطلقة التي تعني الامان والثقة والحرية في التعامل مع الذات ومع الآخر. وكما عبرت عن ذلك ( الممثلة أنجلينا): (خلال أيام وأنا أختلط بالناس، بدأت أحس بشبه ثورة نفسية في داخلي. مجرد إدراكي بأن الجميع يعرفون حقيقتي وأنهم يقبلونني كما أنا، جعلني تلقائيا ومن دون جهد أشرع بالانسجام مع مشاعرهم. لا أستطيع أن أصف لكم مدى الذهول الذي راح يجتاحني وأنا أكتشف كيف أني أمضيت حياتي مدججة بأسلحة سرية من حذر وتمنع وترصد، في كل لحظة حتى وأنا وحدي. يا لضخامة الأثقال التي كنت أحملها وجهادي الدائم لحفظ أسراري التافهة والخطيرة، والسيطرة على ذاتي من أجل التوافق مع الآخرين وإعطائهم الصورة الزاهية عني شكلا ومضمونا. وأنا أعيش علانية مشاعري وأفكاري أكتشف أن جميع شعارات الحرية والديمقراطية مهما كانت نواياها صادقة، تظل إلى الأبد عاجزة عن تحقيق واحد بالألف من أهدافها، لأن المانع العظيم والدكتاتور الجبار الذي ظل يقمعني ويعذبني، لا يعيش في خارجي، بل في داخلي. )ص36..

ـــــ

*ـ آ. ماري برينر، مستعربة فرنسية. وقد ساهمت معها الباحثة(نور الكاتب) بترجمة النص الى العربية.

ـ رواية(كوكب الصفاء) لـ(سليم مطر)ـ المؤسسة العربية للدراسات ـ بيروت 2021

**ـ طالع بحث منشور: سليم مطر : الثنائية التكاملية أساس الفكر الوسطي
http://www.salim.mesopot.com/hide-feker/32-2016-11-17-10-43-46.html

كذلك: كتاب الذات الجريحة ـ الفصل الاول

*** اصدر الكاتب العديد من الكتب الفكرية التاريخية، من اهمها: (الذات الجريحة، والمنظات السرية، وتاريخ العراق) بالاضافة الى (مجلة ميزوبوتاميا) الثقافية الفصلية.

****ـ نشير الى روايته الثانية "التوأم المفقود" تستحق اعادة كتابة لانه دونها في وضع نفسي وصحي خاص، اما الثالثة: "تاريخ روحي" فنقترح ان يعيد اصدارها كمجموعة قصصية وهي ممتازة بحد ذاتها، دون أي ضرورة لهذه الشبكة الشعرية التي وضعها لجمعها كـ: رواية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كوكب الصفاء، رواية الخيال والجمال!

أسعد ناصر عبيد: جامعة واسط

PLANETE EXtase

   صدرت هذه الرواية حديثا  لـ(سليم مطر) بعنوان: (كوكب الصفاء: سيرة مجتمع اكتشف السعادة) عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت/ 168 صفحة.

  يصح القول انها تبدأ بغلافها البسيط والمُعبّر بفنية عاليةعن فحواها: ارضية بيضاء منقوشة بعنوان أحمر واضح، مع أيقونة لكوكب أزرق فاتح يشع بهالة سماوية تذوب في بياض الغلاف، تعبيرا عن(الصفاء) سلام وهدوء وارواح شفافة. انها عتبة للكشف عن محتوها الذي تجلّى لنا في نصوص خيالية فاتنة وعبقة بشتى أفانين الخطاب الإبداعي والفني الباعث على التأمل والتفكّر. نجد فيها معتركات لمجالات حياتية عدّة تتشظى عبرها مختلف الأفكار والنظريات العلمية والفلسفية والرؤى العرفانية والروحية، ما يجعل الكاتب منفرداً من بين أقرانه بهذه القدرة على صهر مكنونات وجودية خلّاقة لها أبعادها الإجتماعية والسياسية والثقافية والروحية.

   تتكون الرواية من ستة عشر فصلاً، في كل منها حكايات يسردها لنا (آدما) وهو كاتب ادبي قادم من كوكب (سيلام)، الّذي بلغ سكانه(الصفاء) أعلى مراحل التطور العلمي والروحي. رغم انهم مثلنا نحن البشر، لكنهم يمتلكون القدرة على التواصل عبر "التخاطر" الّذي يكسر حدود الزمان والمكان. هكذا تسود بينهم المكاشفة والثقة الكاملة التي تفتّح آفاق البصيرة وفضاءات المحبة.  ان هذا الرواي الكوني مبعوث وعضو في بعثة سرية قادمة من كوكب (سيلام) لدراسة مجتمعاتنا الأرضية. وقد تم تكليفه بخوض تجارب عدة والتنكر بهويات وشخصيات مختلفة لإستكشاف حيوات الناس ودواخلهم، ليسردها لابناء كوكبه بطريقة"ارضية" تجمع بين الفنتازيا والواقع، الشعرية والتحليلية. وهذه لمحة سريعة عنها:

  ـ أولى معايناته الإستكشافية مع الممثلة العالمية (انجلينا) الّتي تمت دعوتها من قبل صديقها إلى (جزيرة الصفاء). تلك الجزيرة الغامضة الّتي تخلو من كل أدوات التواصل، ولاتحدث فيها الجرائم ولاتحتوي على شرطة أو سجون، وترتسم على وجوه سكانها ابتسامات ساحرة تبعث على الحيرة المبهجة.

ـ حكاية (الاصل القردي للانسان) المفعمة بالتهكم والطرافة على لسان مرشد طائفة هامشية يدعى (أولوف). ذلك الروحاني الّذي يعتقد بامتلاكه قدرة غريبة على استدعاء أرواح الكائنات الغابرة. انها تبتكر اسلوباً جديداً يمتزج فيه الخيال الروحي  الساخر بالسرد العلمي الموضوعي .

ـ حكاية بلدة هندية تسمى (إنسان-آباد) كانت على أعتاب حرب أهلية، ينتحل فيها راوينا شخصية كاهن البلدة (إيشفار) ليدفع السكان الى  تجربة جديدة وغريبة تتمثل بالفصل بين الرجال والنساء في قريتين مختلفتين، لتسجيل التغيرات الإجتماعية والنفسية عليهم.

ـ  تقمصه شخصية راهب في أحد الأديرة، ليراقب التحولات الروحية لسكان الأرض وكيفية حدوث الطفرات الغامضة في حياتهم.

  ـ حكاية تجربة فريدة وجريئة من نوعها، غايتها دراسة علاقة البشر مع قظية الايمان وتعدد الأديان، والجدالات العتيقة المتداولة عن وجود وهوية الرب الحقيقية.  فقام (آدما)مع رفاقة في البعثة الكوكبية السرية "بجعل" الرب يظهر في السماء ليكلّم الناس، ثم مراقبة تأثير ذلك على معتقداتهم ورؤاهم الدينية.

   ـ  ويتجه بعدها ليجعل صديقه السابق إمانوئيل يسرد علينا تجربة عزلته الوحشية في احدى غابات جبال الالب، وكيف تم اختياره  ليكون عضوا في الصفوة المختارة من اجل تحقيق المشروع المستقبلي  لادخال اهل الارض في ( عالم الصفاء).

  تليها قصة التقاءه  بسيدة يابانية تدعى (دايكو ياماموتو) فقدت ابنها وتسرد حكايتها عن بلوغها العالم الآخر للبحث عن مكان تواجده الفعلي.

ـ ثم تجربة أكثر إثارة في ادغال افريقيا، إذ يتنكّر بشخصية ضمن مجموعة انكليزية علُقت بقفص في غابة كان يستخدم لحجز العبيد. وكيف تحول اولئك الأشخاص إلى كائنات لاتفهم لغة البشر.

ـ قصة تعرفه على طفل أرضي في مدرسة داخلية، لإستكشاف نظرة عالم الطفولة البريء لعالم الكبار المعقد والمخادع.

ـ قصة تقمّصه شخصية امرأة لكتابة عمل أدبي عن الذين يعانون من اضطربات نفسية والصراع بين(الانا) و)(الهو) وبين (الذكر) و(الأنثى) وتأثيرها على هويته الأصلية.

   ـ تُختتم الرواية بـ(استراحة واعتراف)، حيث يعترف فيها هذا الكاتب الكوكبي، بمدى تأثير أبحاثه واستكشافاته عن البشر الارضيين، على شخصيته وهويته هو نفسه. وكيف انه انتبه لبعض القوانين المجحفة في كوكبه، وجهوده مع رفاقه من اجل تعديلها ورفع الظلم، وتشريع قوانين اكثر انسانية وعدالة تقارب بين البشر في (كوكب سيلام) و(كوكب الأرض).

    الميزة الكبرى لهذه الرواية انها مصاغة باسلوب بارع يمتزج فيه الخيال بالواقع، الأسطورة والتأريخ، كذلك التهكم الطريف والممتع مع التحليل العميق.  كل هذا مع المهارة بخلق العديد من الصور السردية المدهشة، وولوج اسئلة وجودية فلسفية عديدة عن جوهر وماهية الانسان. طيلة صفحات الرواية هنالك الجمع بين الثنائيات الضديّة والتكاملية لتتوالد الاحداث والشخصيات.

   انها رواية تجمع بين مختلف تصورات واتجاهات الفرد والمجتمع في شتى مجالات الإبداع والخيال، مايجعلها تصلح لإن تكون من بين أجمل واغنى الأفلام السينمائية الجامعة لخوارق العادات وتاريخ الشعوب وأساطيرها.