من اجل تيار(روحاني انساني - Spiritualité Humaniste)!

                      10288802 705510516158323 1028069245944110858 n         

 

ـ المشكلة العظمى للنخب الثقافية لأمم العالم الشرقي Sharqi( العالم العربي)، انقسامها المتطرف بين التدين والالحاد!

ـ ان الروحانية الانسانية، خيار وسط بين التعصبين الديني والالحادي، ينقذ مجتمعاتنا من الحقد العقائدي والطائفي والعنف السياسي؟

ـ ان الروحانية الانسانية، تكون جسراً حوارياً بين الطرفين، لتخفيف الصراع الوحشي والانفصام المرضي في العقل الشرقي (العربي)!

سليم مطر ـ جنيف

  

   ان داء العضال الخطير والمستمر في المجتمعات العربية ومنذ بدء الحداثة منذ حوالي قرن ونصف، يتمثل بالانقسام التطرفي والعدائي والاحترابي بين:

ـ اهل الدين والسلف الصالح، واهل الحداثة الغربية والعقائد العلمية والالحادية.

نعم، من الطبيعي جدا وفي كل المجتمعات حتى القديمة منها، وجود ميلين متعارضين:

ـ تيار محافظ تقليدي ماضوي، وتيار حداثي مستقبلي.

وقد وجد هذا الانقسام حتى في المجتمعات الاسلامية في الحقب الاموية والعباسية والاندلسية وغيرها. يكفينا التذكير بالصراع بين تيارين:

ـ المتكلمون(الملتزمون بالقرآن والسنة)، والفلاسفة(الملتزمون بالمنطق فقط).

                                                      الخيار الوسطي الثالث

يصح القول ان الفرق الاساسي بين المجتمعات المستقرة والمجتمعات المتوترة، يكمن في هذه الاشكالية:

ـ ان المجتمعات المستقرة، تمكنت من خلق تيارا ثالثا يكون وسطا بين المحافظين والمجددين، يشكل جسرا حواريا بينهما لتخفيف الصراع.

ـ اما المجتمعات المتوترة، كما هو حال المجتمعات العربية في العصر الحديث، فانها فشلت بتكوين هذا التيار الوسطي الثالث.

لو عدنا مثلا الى عصور الازدهار الحضاري الاسلامي في (بغداد) و(الاندلس)، لوجدنا ان هذا (التيار الوسطي الثالث) يتمثل خصوصا في (تيار التصوف) بكل تنوعاته. لانه جمع بين خصلتين في آن واحد:

1ـ انه ايماني روحاني، أي يؤمن بالله وجوهر الاسلام.

2 ـ انه منفتح على جميع العقائد الروحانية والاديان والفلسفات وفي حوار دائم معها، ويرفض تكفير أي منها.

نفس الحال لو نظرنا الى المجتمعات الغربية(اوربا الغربية وامريكا) في العصر الحديث. فهناك ايضا تياران:

ـ التيار المحافظ المسيحي بتنوعاته الكاثوليكية والبروتستانية، بمواجهة التيار الالحادي ـ العلمي ـ العلماني المتعصب.

   ولكن ايضا هنالك دائما تيار وسطي ثالث، يتضمن جماعات عديدة قديمة وجديدة، وقد استخدم قبل قرون مصطلح (ما فوق الطبيعي ـ ميتافيزقيا Metaphysics) لجمعهم. ومن اهم ميزات هذا التيار هو دحض الاطروحة الالحادية عن (وجود تناقض بين العلم والايمان) وقد اتى العلم نفسه ببراهين روحانية علمية لا تدحض من خلال( الفيزياء الكمية Physique quantique) و(النظرية النسبية Theory of relativity).وهذا التيار يتوزع الى مذاهب مختلفة، منها:

ـ مذهب الربوبيــــة(Deism)، وهو مذهب تلقائي انساني ليس له تاريخ او مؤسس، يشمل كل انسان يؤمن بوجود خالق للكون، ولكن لا يؤمن بأي دين او طائفة. وهم يختلفون تماما عن الملحدين الذين لا يؤمنون بالرب الخالق. قديما، يمكن ذكر الحكيم والشاعر السوري (ابو العلاء المعري). وقد انتشرت الربوبية في اوربا باسم(Deism) منذ عصر النهضة، فغالبية المفكرين والمصلحين من امثال (فولتير) و(هيوم) وغيرهم، يرفضون المسيحية وجميع الاديان ولكن يؤمنون بالله.

ـ مذهب وحدة الوجـود(Unity of Essence) ، ويعني الايمان بأن: أن الإله وحده هو الحقيقي، وما العالم إلا مجموعة من تجلِّياته التي ليس لها وجود من دونه.أي ان الوجود بأجمعه اشبه بشجرة: الكون جذعها، والطبيعة اغصانها، والبشر اوراقها.. اما الله فهو جذرها واصلها وعقلها المطلق!

وهذا المذهب ايضا ليس له تاريخ واضح ولا مؤسس، بل تلقائي تجد معتنقيه بين اتباع الهندوسية والبوذية والتاوية، كذلك في العرفانية والمسيحية والقبلانية اليهودية. اما في الاسلام فهو يتجلى في مذاهب المتصوفــــــــــة وعلى رأسهم (ابن عربي وابن الفارض والفارابي والحلاج ورابعة العدوية والتلمساني..) وغيرهم. اما في اوربا فأن من اوائل دعاته الفيلسوفان (سبينوزا) وبعده (هيغل). واتباعهم منتشرون في جماعات كثيرة مختلفة وخصوصا بين المثقفين والروحانيين.

ـ تيار(العصر الجديد ـ New Age ): وهو الآن اكبر التيارات الروحانية الحالية واكثرها شعبية وتنوعا بالتسميات في المجتمعات الاوربية والامريكية. وقد ظهر بشكل واضح في اواخر الستينات من القرن العشرين مع (حركة الهيبيز) والتمرد السياسي والاجتماعي. ويتميز بانفتاحه على جميع المعتقدات الروحانية القديمة والجديدة في العالم اجمع، من بوذية وهندوسية وصوفية وقبلانية ورهبنة وغيرها. ومن اهم ابدعات هذا التيار تتمثل بتوسع اهتماته لتشمل جميع سلوكيات الحياة، مثل الطب البديل، واليوغا، والدفاع عن الطبيعة، والكفاح من اجل السلام، ورفض النظام الاقتصادي الرأسمالي، وغيرها.

                                                  الروحانية الانسانية الشرقية

ٍSpiritualité Humaniste Sharqi

coeur bleu abondance


ندعو المثقفين في اممنا الشرقية (العربية) الذين اتجهوا الى الالحاد بسبب تمردهم ورفضهم للتعصب الديني، ان يخففوا من غلوائهم وينفتحوا على (الثقافة الروحانية) بمعناها الشمولي الانساني، لكي يساهموا بانقاذ مجتمعاتنا من هذا الاحتراب والتشتت بين تيارات التعصب والحقد بجميع اشكالها.

ان الميزة الاولى لـ (الروحانية الانسانية العربية ) انها (وسطية)، أي انها تؤمن بـ(الروحانية غير الدينية)، أي عدم التمسك بالتشريعات والاصطفاف الطائفي والخضوع لفتاوى الشيوخ. ولكنها ايضا لا تعارض أي دين، لأنها تتفهم الايمان الديني بجميع عقائده وطوائفه وتجهد من اجل الحوار معه ومد جسور التفاهم والحوار بين العقائد والطوائف والاديان المختلفة.

ان (الروحانية الانسانية العربية ) منفتحة على كل الاديان والعقائد الروحانية والانسانية والعرفانية والصوفية. وتستلهم وجودها من كل التراث الديني والروحاني لمنطقتنا اولا، ثم العالم اجمع. وتكون

مصادرها المعرفية كالتالي :
1 ـ اديان حضاراتنا القديمة الاولى، العراقية والمصرية والكنعانية والقرطاجية، وغيرها..
2 ـ اساسيات الروحانية العرفانية(الغنوصية) التي اعقبت الاديان القديمة، مثل (الهرمسية المصرية) و(المانوية العراقية) والافلاطوينة الجديدة (الاغريقية ـ الشرقية).
3 ـ روحانيات ادياننا السماوية، القبالا اليهودية، وعرفانية المسيحية، وصوفية الاسلام..
4 ـ الأديان الآسيوية المعروفة: الهندوسية والبوذية والتاوية والكونفوشسية
5 ـ الأديان الشامانية والاحيائية(عبادة الطبيعة) في آسيا وافريقيا وامريكا اللاتينية

اما مبادئها العامة:

1ـ اعتماد (الطب البديل) المستمد من انواع الطب العربي والصيني والهندي واليوناني، وغيرها من العلاجات الطبيعية.

2 ـ اعتماد اسلوب الكفاح السلمي والرفض التام والقاطع لكل دعوات العنف والانتقام.

3ـ الاعلاء من شأن البيئة، والكفاح الروحي والعملي ضد كل اسباب التلوث وتدمير الطبيعة.

4ـ رفض النظام الاقتصادي الرأسمالي القائم على الاستهلاك والتبذير والتلويث والتسليح والتآمر والافساد والافقار.

5ـ احترام الهويات والثقافات والحدود الوطنية لجميع الامم العربية المختلفة، وباقي امم العالم.
اخيرا، ندعو جميع الذين يتفقون مع مضمون هذه(الروحانية الانسانية العربية) بذل الجهد من اجل اشاعتها باعادة نشر وتوزيع هذه الدراسة، والكتابة عن الموضوع والبحث فيه وتطويره، ليكون لاسم ومفهوم(الروحانية الانسانية العربية) حضورا واضحا في الثقافة والعقل العربي.ـ   

المصادر:

ننصح كل من يهتم بالروحانية الاستفادة الكبيرة من موقع(معابر) الذي هو بحق اهم موقع روحاني عربي، جاد وعقلاني ومتنوع: http://maaber.50megs.com/index.htm

ـ افضل شرح للمفهوم الصوفي (وحدة الوجود) للشيخ الدكتور يسري جبر:

https://www.youtube.com/watch?v=lHE8vtw6qA4

ـ طالع افضل شرح لموضوع (وحدة الوجود) للباحث الروحاني(الأخضر قويدري عطاء الله): http://maaber.50megs.com/issue_june07/spiritual_traditions1.htm

ـ طالع ايضا الموضوع في موقع (الصوفية):

http://www.alsoufia.com/main/1634-1-%D8%B9%D9%82%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D9%88%D8%AD%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AC%D9%88%D8%AF-%D8%B9%D9%86%D8%AF-%D8%A7%D8%A8%D9%86-%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A.html

ـ عن تيار(العصر الجديد ـ New Age )، طالع:

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B5%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF

ـ عن (الربوبوية ـ Deism) طالع :

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B1%D8%A8%D9%88%D8%A8%D9%8A%D8%A9

ـ ابحث ايضا عن : الروحيات او العلم الباطني ـ Ésotérisme :

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B1%D9%88%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%AA

ـ ابحث ايضا بالفرنسي او الانكليزي مصطلح: (Spiritualité Universelle - Universal Spirituality)