(شبه القارة العربية)،

لم يخلقها الفتح العربي الاسلامي، بل الجغرافيا!
صورة 1

سليم مطر ـ جنيف

 

ـ لا يمكن فهم تاريخ الاوطان، دون فهم جغرافيتها..

ـ مؤرخنا ـ ابن خلدون ـ اول من ربط التاريخ بالجغرافيا.

 من ينظر الى الخرائط الطبيعية للعالم، يلاحظ ان جميع القارات والمجموعات الاقليمية والبلدان، بل حتى المدن والقرى، لم تخلقها إرادة ملوك او دول، بل ظروف الجغرافية هي التي حتمتها. ((طبعا لكل قاعدة استثناء، فـ(دولة إسرائيل) مثلا، خلقتها أساسا ولا زالت تحميها إرادة جماعات ودول لها مصلحة بها)).

مثلا، قارة اوربا، لولا البحر المتوسط لما تميزت عن عالم الضفة الشرقية(العالم العربي). لولا (جبال البيرنة)، لما تميزت (اسبانيا) عن (فرنسا). لولا (جبال الالب) العملاقة الشاسعة لما تميزت وانفصلت هذه البلدان: ايطاليا وسويسرا وفرنسا والمانيا والنمسا. لولا (الخليج العربي)، لما تميزت (ايران وإفغانستان وباكستان) عن (الجزيرة العربية). لولا مضيق(جبل طارق) لما تميزت(المغرب) عن(اسبانيا).

ان (شبه القارة الهندية) التي تضم عدة بلدان، رغم اختلاف لغاتها وحتى أديانها، فانها تشترك بتاريخ سياسي وحضاري وعرقي تراثي وعاطفي. لانها جغرافيا منفصلة عن ما يجاورها، بحدود كبيرة: جبال الهملايا وجبال افغانستان وجبال الكاراكورام والمحيط الهندي وبحر العرب.

                                                شبه القارة العربية   صورة 2

 

تتميز جغرافيا (العالم العربي)، أي العالم الذي يقع في (الضفة المقابلة للعالم الاوربي)، ويمتد جنوبا، في القسم الافريقي الى (جنوب الصحراء وحدود افريقيا السوداء)، وفي القسم الآسيوي حيث ضفاف (بحر العرب) في الجزيرة العربية:

اولا، ليست هنالك حدود وموانع طبيعية بين بلدانه مثل(الجبال والبحار والأدغال)، بل هي اراض سهلية تتخللها بعض الانهار الداخلية(مثل دجلة والفرات والنيل) وكذلك الجبال الداخلية(مثل جبال الشام والمغرب واليمن). بالاضافة الى تشابه كبير في المناخ المعتدل والطبيعة شبه الصحراوية. ان هذا التشابه في البيئة خلق تشابها في النباتات والحيوانات(مثال انتشار النخيل والجمال)، كذلك تشابها في التقاليد والامزجة والقدرات البدنية، وخصوصا تشابه النفسية الثقافية: مثل تشابه الملابس والاطعمة والغناء والموسيقى.. وغيرها الكثير.

ثانيا، ان هذا (العالم العربي) منفصل بموانع طبيعية جبارة عن محيطه الآسيوي والافريقي والاوربي: عن آسيا بـ(جبال زاغاروس) و(الخليج العربي) و(المحيط الهندي). عن اوربا ـ الاناضول ـ بجبال(طوروس) والبحر المتوسط. اما عن (افريقيا السوداء) فبـ(البحر الاحمر) وجبال وادغال وسط افريقيا.

التجانس والتقارب عبر التاريخ

صورة 3

نتيجة هذه الوحدة الجغرافية وتجانس البيئة والمناخ، طيلة التاريخ، ظلت شعوب(شبه القارة) هذه تتنقل في هذه السهول المفتوحة وتختلط وتؤثر ببعضها البعض. يمكن اعطاء بعض الامثلة:

1ـ التأثيرات المشتركة بين اول واقدم حضارات هذه المنطقة: المصرية والعراقية والشامية. ولقد لعبت الشام دائما دور الوسيط الجغرافي الحضاري بين العراق ومصر. اسطع مثال على هذا التجانس الحضاري، إنبثاق الكتابة الابجدية في (الشام) نتيجة تلاقي (المسمارية العراقية) و(الصورية المصرية). كذلك إنبثاق (العرفانية ـ الغنوصية) وذروتها (المسيحية) ثم (الاسلام)، نتيجة تلاقي (عقيدة ألآخرة ويوم الحساب) المصرية، و(عقيدة عودة تموز، المهدي المنتظر) العراقية. ليس صدفة ابدا، ان الاسلام اعتبر نفسه مكملا للاديان السابقة للمنطقة، ولم يعتبر نفسه مثلا مكملا للبوذية او الهندوسية او المجوسية او الاوربية!
2 ـ انتقال الشاميون الفينقيون(الكنعانيون) الى سواحل شمال افريقيا(منذ الالف الاخير ق.م)، وتأسيسهم اول واكبر حضارة شمال افريقية هي(الحضارة القرطاجية)(الكنعانية ـ الامازيغية)، التي بسقوطها على يد
(الرومان) في القرن الثاني ق.م، سقطت آخر قلاع الدفاع امام الغزو الاوربي. وهذا التواجد الشامي الفينقي هو الذي مهد وساعد فيما بعد المسلمين في عملية تعريب شعوب شمال افريقيا. (على حد قول المؤرخ الفرنسي غوتيهE.F. GAUTIER ـ المصدر تحت)

3ـ ان جميع شعوب المنطقة، من العراق حتى المغرب الاقصى، قبل الاسلام تبنت المسيحية وصنعت مذاهبها وكنائسها الوطنية الرافضة للكنيسة الرومانية المستعمرة: الدوناتية والآريسية في شمال افريقيا، والقبطية في مصر، واليعقوبية في الشام، والنسطورية في العراق.

4ـ ليس صدفة، الاتفاق العلمي على اعتبار اللغات السامية(في المشرق) واللغات الحامية(المصرية والامازيغية و النوبية) هي من نفس العائلة اللغوية(السامية ـ الحامية). لان اختلاط هذه الشعوب عبر التاريخ جعلها تختلط وتتشابه لغويا وثقافيا.          

                        من اجل فهم انساني تاريخي لا عنصري!

صورة 4

ان الفهم(العروبي العرقي / القومي ـ البعثي) الذي ربط تقارب شعوبنا بمفهوم العروبة العرقية القبائلية، ساذج وعنصري، ويقدم خدمة كبيرة لأصحاب الطروحات العنصرية المعادية للعرب والمسلمين. وهذا الفهم القومي هو الذي اخاف وعزل القوميات غير الناطقة بالعربية، مثل الامازيغ والاقباط والاكراد والسريان والتركمان، وغيرهم.
من الضروري الادراك بأن (التقارب الحضاري واللغوي والمصالحي) بين (أمم العالم العربي) اساسه جغرافي تاريخي، وليس قومي عرقي قبائلي. انه شبيه تماما بحال (أمم قارة اوربا)، و(قارة امريكا اللاتينية)، و(شبه القارة الهندية). كان من المحتّم ان يحصل هذا التقارب تحت راية دين آخر مثل المسيحية او الصابئية او حتى اليهودية، ولغة أخرى مثل السريانية او القبطية او الامازيغية. وان العربي، ليس بدمّه وجيناته(المفترضة) بل كل من نطق العربية وعاش في هذا (العالم العربي) الذي يستحق ان يسمّى بـ( شبه القارة العربية)

ـــــــــــــ
صور اضافية مع معلومات وتوضيحات

4 2

ان (شبه القارة العربية)، تعتبر اهم منطقة في العالم منذ فجر التاريخ، بسبب موقعها المركزي الذي يربط القارات الكبرى الثلاث : آسيا وأفريقيا وأوربا. وليس بالصدفة ابدا، ان اول واكبر الحضارات والدول والاديان ظهرت فيها.
وايضا ليس بالصدفة هذا الزخم الجنوني من المؤامرات والاستعمارات الغربية التي لا تتوقف. وما تأسيس اسرائيل الّا لغاية واحدة وحيدة: منع الاستقرار في هذه المنطقة!!!!!!!!!
ان (شبه القارة العربية) مثل جميع المناطق الكبرى، في داخلها حدود طبيعية تميز بلدانها عن بعضها وكذلك مجموعة اقاليم مختلفة تتميز بتقاربها الخاص:

ـ الجزيرة العربية، وتضم العربية السعودية واليمن وبلدان الخليج، (وتجتمع في شبه جزيرة تحيطها البحار من ثلاث نواحي)..
ـ منطقة الهلال الخصيب، وتضم العراق وبلدان الشام،(وتتميز بأمتداد وادي النهرين في العراق حتى شواطئ بلدان الشام، سوريا ولبنان وفلسطين، ومعهم الاردن).
ـ منطقة وادي النيل(مصر والسودان) وتجتمع حول نهر النيل.
ـ بلدان المغرب في شمال افريقيا، وتضم ليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا(وتتميز بحدودها الجامعة، حيث البحر الابيض شمالا ، والمحيط الاطلسي غربا، والصحراء الكبرى جنوبا وصحراء ليبيا شرقا).

                                                                  ــــــــــ  

صورة 5

نحن نستخدم (امـم عربية) وليس (امة عربية)، لاننا بلدان بدول وشعوب متميزة. مثل (امم اوربا) التي هي (امم) تعمل على الاتحاد على امل ان تكون(أمــة اوربيــة واحدة).. نعم أن شرط (الامة) وجود دولة واحدة..
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

مثال مهم على دور الجغرافيا، منطقة(الهلال الخصيب) التي تجمع العراق مع بلدان الشام(سوريا ولبنان وفلسطين والاردن). فبفضل سهول اعالي نهري(دجلة والفرت) تشكلت بوابة واسعة مفتوحة بين العراق والشام لتنقل القبائل والتجار والجيوش ومعهم المؤثرات الحضارية.
منذ فجر التاريخ وحتى الآن هنالك شبه وحدة حضارية(لغوية ودينية) في هذه الهلال:
ـ اللغة السامية(الاكدية والكنعانية) مع ديانة الخصب.
ـ ثم اللغة اللغة الآرامية مع المسيحية.
ـ ثم العربية مع الاسلام.
حتى حزب البعث ظل مشتركا بينهما رغم التنافس.
وربما يمكن اعتبار ظهور داعش(الدولة الاسلامية في العراق والشام) استمرارية سلبية متطرفة لهذه الوحدة الحضارية؟؟؟!!! طالع عن ماهية منقطة الهلال الخصيب:
.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 لاحظ اختلاف قارات ومناطق العالم جغرافيا ومناخيا(كمية الامطار ودورها في زياد التصحر والغابات الخضراء):صورة الارض وزن اقل

 لمزيد من التفاصيل، طالع:

ـ مقال جيد يشرح تأثير الجغرافية في نشوء الامم وتاريخها.

http://www.discoverlebanon.com/en/panoramic_views/history_geography.php

ـ كتاب تأسيسي لتأثير الجغرافيا في التاريخ: المتوسط والعالم المتوسطي/ موجود في المكتبات وفي الانترنت.

ـ عن دور الاساس الفينقي في تعريب شمال افريقيا، طالع كتاب: ماضي شمال افريقيا/ غوتيهE.F. GAUTIER / المعلومة ص 100

ـ عن تاريخ المسيحية في الشرق قبل الاسلام: https://urlz.fr/9T4g

ـ عن تاريخ قرطاجة وحضارتها طالع:
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE_%D9%82%D8%B1%D8%B7%D8%A7%D8%AC