عن اشكالية تسمية: (عرب) و(الهوية العربية الجامعة):
هاهي مقارنة مع (مجموعات)، تحمل كل منها اسما لهوية مشتركة:

افريقيا السوداء، الهنود، الترك، الأمريك لاتين، الاوربيون!

28951832 1951361831559300 7279489810283102208 n

سليم مطر ـ جنيف

ان افضل طريقة لمعرفة مدى صلاحية وصحة(تسمية عرب) والقول بـ(هوية عربية مشتركة)، ان نجري عملية مقارنة مع (هويات المجموعات الاخرى) المعروفة في العالم. سوف نكتشف بوضوح كيف ان كل واحد من هذه المجموعات تعاني من نقص بـ(الصفات الهوياتية المشتركة)، وان (المجموعة العربية) هي اكثرها توفرا للصفات الجامعة:

اولا، مثال قارة افريقيا:

CONTINENT AFRICAIN 1054x1024

1ـ بالحقيقة ان هذه القارة ، مثل قارة آسيا المتعددة الاقاليم الجغرافية والمجموعات الهوياتية المختلفة تماما بيئيا وبشريا. فليس هنالك هوية مشتركة بين الصيني والسعودي والسيبيري رغم انهم من آسيا. كذلك افريقيا رغم وحدتها الجغرافية الا انها منقسمة الى قسمين مختلفين من جميع النواحي البيئية والبشرية:

ـ القسم الشمالي البحر متوسطي: (وادي النيل المصري السوداني) مع بلدان شمال افريقيا المغاربية.

ـ القسم الجنوبي(افريقيا السوداء: جنوب الصحراء): المنفصل جغرافيا وبيئيا عن الشمال بصحارى شاسعة(الصحراء الكبرى) حيث يسود المناخ الاستوائي والغاباتي، والنوع الافريقي الزنجي.

ـ ان هذا القسم الجنوبي، بسبب موانع بيئية:( مثل المناخ الاستوائي وصعوبة تربية حيوانات النقل من خيول وجمال)، ادت الى عدم انبثاق دول كبرى وحضارات كتابية.

ـ بسبب هذا الضعف العسكري والثقافي عانت هذه الشعوب، خصوصا المطلة على المحيط الاطلسي، من العبودية في الحقبة الاستعمارية الاوربية، مما ادى الى خلق جاليات من زنوج افريقيا في الامريكتين الشمالية والجنوبية، مرتبطة عاطفيا وعرقيا بافريقيا السوداء. وهذا الوضع التاريخي العالمي ادى الى تعميق الشعور لدى شعوب افريقيا السوداء بـ(هوية زنجية عالمية: Negritud) كما عبّر عن ذلك مثقفيهم الكبار. لهذا ليس صدفة انه في جميع انحاء العالم يفهم من تسمية: (افريقي)، ليس المصري والمغاربي، بل (الزنجي الاسود)، بحيث صار اسمهم الرسمي في امريكا بدلا من (زنوج) : (افريقي امريكي: African Americans).

ـ من كل هذا، فأن العلاقة بين القسمين الشمالي والجنوبي لقارة افريقيا، هي علاقة جغرافية اسمية وليس(هوياتية)، اشبه بعلاقة عرب آسيا مع باقي شعوب الهند والصين واليابان.. الخ.. أي يصح الحديث عن مجموعتين بهويتين مختلفتين في قارة افريقيا: المجموعة العربية في الشمال: (بلدان النيل والمغاربية)، والمجموعة الزنجية السوداء في الجنوب. ([i])

ثانيا، مثال (دولة الهند)، و(شبه القارة الهندية):

ASACRi

دول شبه القارة الهندية 

من المعلوم ان (اسم الهند) يطلق على (الدولة)، وايضا على(شبه القارة) التي تشمل سبع دول، اكبرها الهند وباكستان وبنغلادش(الخارطة مرفقة). هذه معلومات اساسية بخصوص (اسم وهوية الهند):

لغت الهند

  لغات الهند الرسمية

1 ـ بالنسبة لدولة الهند نفسها، فأن الناطقين باللغة الهندية فقط 47% من السكان، ثم عدة قوميات ناطقة بلغات اخرى:(تامول وبنجاب وبنغال.. الخ..).

   2ـ لكن (العقيدة الهندوسية) هي الجامع الاكبر لاقوام (دولة الهند)، إذ يعتنقها 80% ، اما باقي بلدان (شبه القارة) مثل باكستان وبنغلادش، فهي مسلمة.

3 ـ هذه معلومة مهمة: ان (الزعيم غاندي)، مؤسس الهند الحديثة، ليست الهندية لغته الاصلية رغم انها لغته الوطنية الثقافية، بل (اللغة الغوجاراتية) التي ينتمي الى مجموعتها، وحتى كتاباته بها، لكنه على (الديانة الهندوسية) ايمانا وتطبيقا.([ii])

ثالثا، مثال (منظمة الدول التركية):

TURK

وهي تجمع سبعة دول: تركيا وآذربيجان مع خمسة دول من آسيا الوسطى(الخارطة):
1 ـ هذه الدول تتكلم عدة لغات مختلفة، لكنها ضمن:(عائلة اللغات الاتراكية: 35 لغة)، بعضها متشابهة مثل(اللغات الاوغزية: الآذربيجانية والتركية والتركمانية والتترية)، وبعضها كاختلاف العربية عن السريانية، مثل (الاوغورية والاوزبكية، والكازخستانية.. ).

2ـ كذلك هي تستعمل انظمة كتابية مختلفة: السيريلية الروسية واللاتينية والعربية.

LANGUE TURK1

فروع اللغات الاتراكية حسب الالوان

3ـ في مجموع هذه البلدان، هنالك حوالي 20 % من السكان يتكلمون لغات خاصة بهم بعيدة تماما عن (العائلة الاتراكية) ، بنسب مختلفة، مثل: الروسية والكردية والعربية، وغيرها.. بل ضمنها (دولة هنغاريا الاوربية) المختلفة تماما جغرافيا ودينيا ولغويا عن (الاتراك)، ولمجرد ان (لغتها) مرتبطة من بعيد بالتركية: (عائلة اللغات الأورالية – ألالتائية).)

4ـ اكثر من 80% منهم (مسلمون) مع اقليات مسيحية مثل الروس. كذلك (هنغاريا) كلها مسيحية.

5 ـ غالبية هذه الدول غير مترابطة جغرافيا، ولا يجمعها غير التشابه اللغوي. ومنقسمة عموما الى اقليمين جغرافييين منقطعين تماما عن بعضهما بدولة ايران وبحر الخزر: (بلدان آسيا الوسطى)، ثم (تركيا وآذربيجان وقبرص التركية).

6 ـ ان هذه القطيعة الجغرافية، ادت طبيعا الى ضعف (الرابطة التاريخية) بسبب حصول الهجرات الكبرى منذ حوالي الف عام، للـ(القبائل التركية المسلمة: السلاجقة والعثمانيون) من (آسيا الوسطى) الى (أذربيجان) والى (الاناضول: تركيا الحالية)، لمواجهة التهديد المسيحي الصليبي والبيزنطي. ([iii])

رابعا، مثال امريكا اللاتينية

AMERIC LATINE

وهي شعوب(قارة امريكا الجنوبية والوسطى)(الخارطة):

1ـ تحمل اسمها: (لاتينية) لانها تتكلم بلغتين لاتينيتين: (الاسبانية والبرتغالية) بالاضافة الى المذهب الكاثوليكي(اللاتيني).

2ـ لكن هنالك بجانب الاسبانية والبرتغالية، عدة لغات مهمة لـ(شعوب الهنود الحمر). في عدة دول، بالاضافة الى لغات اوربية متداولة بصورة محدودة: الانكليزية والهولندية، كذلك العربية التي ينطق بها عدة ملايين.

3ـ علما بأن اسم(امريكا) قد فرضه المستعمرون الاسبان والبرتغال تيمنا بالمكتشف الثاني بعد(كولمبس)، القبطان الايطالي(أمريكو فسبوتشي: Amerigo Vespucci: 1497).
4ـ صحيح ان هنالك الرابطة الجغرافية (في قارة واحدة) رغم الموانع الطبيعة الكبيرة بين البلدان : (غابات الامازون وسلاسل جبال)، لكن بالحقيقة هنالك اشكالية جغرافية داخلية مهمة: ان هذه القارة تمتد طوليا بين عدة اقاليم مناخية متناقضة جدا: خط الاستواء الساخن شمالها، الى القطب الجنوبي المثلج جنوبها. وهذا يعني الاختلاف الكبير بين شعوب القسمين من جميع النواحي الثقافية والنفسية، رغم المشترك اللغوي التاريخي.

5ـ ان شعوبها تشترك بالتاريخ الشامل في مرحلتيه: الاولى القديمة السابقة للغزو الاوربي : (تاريخ من اطلق عليهم جزافا تسمية (هنود حمر) ودولهم القديمة: (المايا والانكا والازتك). ثم التاريخ الحديث مع الغزو الاوربي في القرن 15، الذي ارتكب عمليات ابادة جماعية كبرى حربية ووبائية ضد الشعوب الاصلية. وقد احتاجت الكنيسة الكاثولية حوالي القرن كي تقر بأن (الهنود الحمر) بشر وبتوجب نشر المسيحية بينهم.

6ـ انها تتكون من ثلاث مجموعات عرقية مختلفة تماما من الناحية التاريخية والاصل الجغرافي: الاوربيون الذين نزحوا بعد الغزو ( حوالي 43%)، ثم (الهنود الحمر وهم السكان القدماء)، ثم (الزنوج) الذين جلبوا كعبيد من قبل الاوربيين. وبين الجميع هنالك ايضا(المختلطون من هذه الاعراق). ([iv])

خامسا ـ مثال قارة اوربا

132236212 1041121173069600 8990991313296225914 n    1 ـ تشترك في جغرافية قارة واحدة اسمها(اوربا) وهو اسم اشاعه اليونان من اصل فينقي:(غوربا: الغرب: منطقة الغروب)..

2ـ مع اختلاف كبير جغرافي وبيئي بين القسمين الغربي والشرقي من القارة، ادى تاريخيا الى انقسام (ديني ولغوي ومصالحي) بينهما : (اوربا الغربية: الكاثوليكية والبروتستانية، واللغات الجرمانية واللاتينية)، وارتباط غالبيتها بـ(الاتحاد الاوربي)، ثم (اوربا الشرقية: الارثوذكسية، واللغات السلافية). وهذا الانقسام سبب العداء التاريخي لـ(روسيا) بسبب موقعها كمصد طبيعي يمنع تمدد الغرب نحو شرق اوربا وآسيا.

منذ اكتشاف امريكا في القرن 15 راح يتفاقم الانقسام بين القسمين الشرقي والغربي، بعد تعمق انتماء (اوربا الغربية) الى (امريكا الشمالية) ثقافيا وسياسيا وتعاطفيا ومصالحيا، تحت اسم: (العالم الغربي).

Clash of Civilizations map

4 ـ ان شعوب اوربا لا تشترك بلغة واحدة بل بعشرات اللغات المختلفة، مع نظامي كتابة لاتيني وسيرلي. ولكنها متفقة اكثر واكثر على استخدام الانكليزية لغة الثقافة والتداول والتفاهم.

5 ـ انها متفقة تقريبا على ان جذورها الثقافية تعود الى التاريخ الحضاري(اليوناني ـ الروماني) وهو التاريخ الاوربي الاول. ثم الحقبة المسيحية في القرون الوسطى. ولا زالت المسيحية بطوائفها، هي الديانة الغالبة.

6 ـ ان شعوب اوربا تتكون من نوعين(جنسين) من البشر: النوع الشمالي الاشقر، والنوع الجنوبي البحر متوسطي الحنطي، وغلبة المختلط بينهما. رغم اصرارهم وخصوصا في الوقت الحالي على الادعاء الاستعلائي العنصري بتمثيلهم الاوحد لـ: (النوع الابيض) واعتبار جميع الشعوب الاخرى:(ملونين)، رغم انهم هم الملونون بالشقار والحمار والسمار!؟

7 ـ رغم التداخل التاريخي والميراثي والديني، الا ان شعوب اوربا طيلة تاريخها عاشت بينها حروبا كارثية دينية وعرقية وطبقية ابادت مئات الملايين من الاوربيين، وآخرها واهولها: الحربين العالميتين.

8ـ ان شعوب اوربا الغربية خصوصا، تتفاخر بان بلدانها معقل انبثاق الحضارة الغربية الحديثة، وانهم (مع امريكا الشمالية) لا زالوا ومنذ عدة قرون يتحكمون في باقي العالم.([v])

Cristianismo en el mundo

*   *   *

المجموعة العربية وصفات هويتها المشتركة

Africa satellite orthographic

الامثلة المذكورة اعلاه، تساعدنا على المقارنة والاجابة على هذه الاشكالية المصطنعة، من خلال تحديد (المشتركات) بين هذه (الشعوب العربية) التي تسمح لنا بالقول بأنها بـ(هوية جماعية مشتركة: عربية):

1 ـ لأنها تجتمع بجغرافية (ارضية: منبسطة عموما وبوادي مترابطة من الجزيرة العربية وسيناء حتى الصحراء الكبرى المغاربية. كذلك (مناخ شبه صحراوي)، مع ضفاف مشتركة على (البحر المتوسط) ممتدة مفتوحة (عكس ضفاف اوربا المتعرجة والمتقطعة)، تمتد شبه مستقيمة من (اسكندرونة سوريا) حتى (طنجة المغرب).

2ـ أي ان بلدان هذه (المجموعة العربية) جغرافيا وبيئيا مشتركة ومتداخلة ولا توجد بينها موانع كبرى وانقطاعات. فمثلا لو ان(قناة السويس) كانت موجودة منذ التاريخ القديم، يقينا لحصل انقطاع جغرافي تاريخي بشري كبير بين القسمين بسبب صعوبة تنقل القوافل والجيوش والاختلاط والتجانس السكاني والثقافي بين المجموعتين ألآسيوية المشرقية والافريقية المغاربية.

3 ـ لانها تتمتع بشرط مهم جدا وحاسم تفتقده كل التجمعات المذكورة اعلاه: اللغة العربية الواحدة، هي اللغة الرسمية والثقافية الاولى والشعبية والعائلية لاكثر من 80% من الشعوب العربية. مع وجود نسب معينة من الناطقين بلغات مختلفة اهمها لغات: الاكراد والبربر(الامازيغ)، مع السريان والتركمان والارمن، وغيرهم..

4 ـ لأنها بغالبية دينية كبرى: (مسلمة)، مع نسب مسيحية ويهودية.

5ـ لأنها جميعها تشترك في التاريخ الحضاري العربي الاسلامي، الذي لا زال حاضرا وحيا لدى هذه الشعوب ونخبها ودولها.

6 ـ لأنها تنتمى ايضا الى تاريخ حضاري اقدم: (الحضارة الشرقية الاولى: مصر والشام والعراق، مع قرطاجة) والاساس الثقافي واللغوي الاقدم: (السامي ـ الحامي). لكنها لاسباب عديدة و(سوء فهم قومي وبلداني) لم تبادر النخب العربية حتى الان باعتبار هذه الحقبة القديمة، هي اساسنا التاريخي الحضاري الاول السابق والمرتبط بالاسلام والعربية، مثلما اتفقت الشعوب الاوربية باعتبار: (التاريخ اليوناني الروماني) هو جذورها وتاريخها الحضاري الاول، قبل المسيحية.

7ـ لأن جميع الشعوب العربية تشترك بالتكوين العرقي الخلقي الشكلي المزيج والمختلط الى حد كبير من مختلف الانواع البشرية: الحنطية والسمراء الافريقية والشقراء والاسيوية.

8ـ لأن هذه الشعوب العربية، مهما اختلفت وتآمرت واغلقت الحدود بينها، الا انها طيلة التاريخ لم تشتعل بينها حروبا كارثية طاحنة تبيد الملايين، مثلما حصل في التاريخ الاوربي. حتى الصراعات الطائفية(بين الشيعة والسنة، المسيح والمسلمين) لم تبلغ حدتها وعدد ضحاياها عشر العشر ما حصل في اوربا الغربية بين(البروتستان والكاثوليك: حرب الثلاثين عام) وعمليات الابادة ضد اليهود: (الهولوكوست)

9ـ لأن هذه الشعوب العربية في المشرق والمغرب، تشترك بمصالح عديدة تفرض عليها (التجمع وتقوية هويتهم المشتركة) لمواجهة المخاطر التاريخية التي تواجهم جميعا بدون استثناء: العداء التاريخي الجغرافي (الاوربي: ضفة البحر المتوسط المقابلة) ومشاريع السيطرة والاستحواذ، منذ حقبة الاحتلال اليوناني ثم الرومان وحروب قرطاجة قبل اكثر من الفي عام، وحتى الآن. وما تأسيس (اسرائيل) الا تعبير عن هذا الهوس الاوربي الممزوج بروح الجشع والسادية.([vi])

10ـ هذه الشعوب في طريقها للتتخلص من الفهم(العرقي القومي العروبي وغيره)، واعتبار الروابط بينها اكبر واقدم من حكاية الاصول العرقية والجينية وغيرها، بل هي: روابط جغرافية تاريخية ثقافية مصالحية تعاطفية ووو..

11ـ بما انه لا توجد حاليا (دولة اتحادية تجمعها) فمن الخطأ الحديث عن:(امة عربية ووطن عربي) بل هناك: (عالم عربي) يتكون من(امم عربية) بعدد دولها، وكل (امة) تتكون من قوميات وطوائف خاصة بها.  كما هو حال(امم اوربا) التي قد تصبح: (امة اوربية واحدة) لو استمرت بتوحدها الى حد تكوين:(الولايات المتحدة الاوربية) على غرار(الامة الامريكية).

12ـ اخيرا ومن المهم جدا التذكير: ان الانتماء الى(الهوية العربية الجامعة) يجب ان يكون جزءا من الانتماء الى(الهوية الانسانية الجامعة) لكل شعوب الارض، المتجنبة للعنصرية والاستعلاء.

 اخيرا يتوجب تذكير ذوي الخطاب العنصري ضد العرب: انتم تستكثرون على (العرب) انهم نشروا العربية والتعريب بين شعوب العالم العربي الحالي، لكنكم تتقبلون قيام الاوربيين الغربيين بتغريب قارات امريكا واستراليا وفرض لغاتهم وثقافتهم ودينهم على شعوب الارض، بواسطة الحروب والعبوديات والابادات.

MOND ARAB

المصادر
كالعادة فأننا لتسهيل الامر على القارئ وتوائما مع عالم البحث الرقمي، نسجل المصادر التي يمكن العثور عليها في الانترنت.


[i] ـ عن موضوع افريقيا، ابحث عن: إفريقيا جنوب الصحراء../ سنغور وحركة الزنجية الأفريقية من منظورإفريقي../أصل كلمة Negro (النسخة kamite) - الأفريكيبري

[ii] ـ عن الهند وشبه القارة الهندية وعن غاندي، ابحث عن:
   ـ دولة الهند والهندوسية../ شبه القارة الهندية../ لغات الهند../ لغة غاندي
الغوجاراتية

[iii] ـ عن موضوع الاتراك، ابحث:

ـ منظمة الدول التركية../ اللغات الاتراكية../ دول آسيا الوسطى.

[iv] ـ عن قسم : امريكا اللاتينية، ابحث عن المواضيع المنشورة التالية:

ـ تاريخ امريكا اللاتنية../الشعوب الأصلية في الأمريكتين../عرب أمريكا اللاتينية/ الجرح الغائر لأميركا اللاتينية: صفحات من تاريخ العبودية../الفاتيكان كيان إجرامى دولى.. / معسكرات الإعتقال الكنسية والقتل العرقى../ Catholic Church and the Age of Discovery../ الكنيسة الكاثوليكية وعصر الاستكشاف../ البابا يطلب العفو من سكان المكسيك الأصليين../الكاثوليكية في كندا تعتذر للسكان الأصليين.../ التنوع العرقي للقارة الأمريكية الجنوبية: Demographics of South America/ Diversité ethnique de la population sud-américaine).

[v] ـ عن موضوع اوربا، ابحث عن:
   ـ الاتحاد الاوربي../ الحروب الدينية في اوربا../
روسيا، البعبع الدائم لاوربا الغربية: سليم مطر.. /معاداة الروس../لغات اوربا وطوائفها.. اوربا الغربية والولايات المتحدة

[vi] ـ عن موضوع (العرب) راجع دراساتنا العديدة عن العرب، المنشورة في موقعنا:

https://www.salim.mesopot.com/